أندرويد

تعلم البرمجة طريقك الذهبي إلى الثراء

تعلم البرمجة من أكثر المهن جلباً للثراء، كيف ذلك؟ اقرأ هذه القصة.. يجلس ميرو خلف شاشة الكمبيوتر ويضغط على لوحة المفاتيح باستمرار ويؤدي ذلك إلى حصوله على أموال ضخمة يستغرق جمعها مِن الأعمال العادية أضعاف مضاعفة من الجهد والوقت وهذا إن جُمعت!
ماذا يكتب ميرو؟ كيف يفعل ذلك ميرو؟ من هو ميرو؟

بكل بساطة ميرو هو مبرمج يقوم بكتابة أكواد برمجية اما عن كيفية كتابتها فإنه يكتبها وفقاً للغات برمجية وميرو تعلم البرمجة من الصفر من الإنترنت

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي كتابة نصوص ورموز تدعى أكواد وتكتب وفقاً لِلغات برمجية يمكنك تعلم ما يلزمك منها من الأنترنت خلال بضعة أشهر ويمكن العمل بها بطرق كثيرة لا يمكن جمعها بمقال فمنها مثلاً برمجة التطبيقات والألعاب ومواقع الويب والعمل بالأمن السيبراني والكثير من الطرق الأُخرى.


إن الهدف الرئيسي من البرمجة هو التواصل مع الآلة والحاسوب على وجه التخصيص فكما نعلم إن الحاسوب مجرد آلة لاتعمل إذا لم نعطيها سلسة الأوامر والخطوات التي ينبغي عليها أن تتبعها لتنفيذ العملية المطلوبة منها وهذا ما سوف يؤدينا للعنوان التالي

لماذا يجب تعلم البرمجة؟

تلعب البرمجة دورًا أساسيًا في عالمنا و بدونها لن تقرأ هذا المقال و لن تتمكن من استخدام هاتفك الخلوي أو الكمبيوتر أو التلفزيون الذكي و يمكن أن يميزك تعلم أساسيات البرمجة عن نظرائك مما يمنحك ميزة تنافسية في هذا العالم المدفوع بالتكنولوجيا نعم عندما نقول أن البرمجة هي لغة المستقبل فنحن نتكلم بشكل جدي وهذا هو الواقع الذي بدءنا نلمسه و نراه و لأن كل شيء من حولنا له علاقة بالتقنية بشكل مباشر و بالبرمجة بشكل غير مباشر.

البرمجة والمال:

نعم إن أعلى الرواتب في العالم هي رواتب المبرمجين و هم أكثر الناس ربحا و تحصيل للأموال و هناك الكثير من الأمثلة الغنية عن الذكر مثل بيسل غيتس و ستيف جوبز ومارك زوكربيرغ نعم هذا صحيح و هناك المزيد من المميزات التي تجعل البرمجة هي الخيار الأفضل لتبدأ و تتخذ القرار لتتعلم الجديد و تدخل بقوة لسوق العمل وتبدأ بحصد الأموال.

مميزات تشجعك على تعلم البرمجة:

تعلم البرمجة
  • سهولة التعلم و توفر المصادر : إن مصادر تعلم البرمجة و ما يخصها من مواضيع موجود على الانترنت بكثافة و تكاد المصادر لا تعد ولا تحصى في هذا الزمن مع تطور خدمات الانترنت والتواصل وهذا ما ينقلنا الى الميزة التالية
  • التطور الدائم : إن كل ماحولانا أصبح يرتبط بالبرمجة بدءاً من الهاتف الذي تملكه إلى الحواسيب الضخمة في الشركات التي تنفذ مليارات العمليات خلال الأجزاء من الثانية وكل آلة الكترونية قد تراها حولك حتما ستحتاج الى مبرمبج لكي يشغلها و يعطيها التعليمات
  • تنفيذ الأفكار : يمكنك اذا تعلمت البرمجة تنفيذ أي فكرة تخطر على بالك وتحويلها لعمل على أرض الواقع كبرنامج أو روبوت مثلا أو أي مكان يمكن أن تبرمج فيه
  • تعلم الجمع بين المهارات الفنية و الإبداع : لن تمنحك جميع الصناعات الفرصة لاستخدام كل من مهاراتك الفنية و الإبداعية كما تفعل البرمجة و هذا ممكن بسبب طبيعة الوظيفة التي تركز على تحديد القضايا و حلها. و مع ذلك لن تواجه نفس المشكلات دائما و لهذا السبب ستتمكن من حلها مع إيجاد حلول جديدة في كل مرة و هذا يجعل البرمجة مهنة صعبة للغاية ومثيرة.
  • التشجيع على فتح الأعمال الريادية : أن تصبح حراً هو المسار الذي اختاره العديد من المبرمجين في النهاية و تسمح لك معرفة البرمجة بالنظر في فتح مشروع تجاري خاص بك و يمكن أن يكون هذا متجرًا عبر الإنترنت أو شركة تصميم مواقع ويب أو إنشاء تطبيقات للهاتف المحمول أو تقديم دورات حول البرمجة عبر الإنترنت و غير ذلك الكثير و الفرص لا حصر لها و ما يجعلها مميزة هو أن الطلب على هذه الأنواع من الأعمال مرتفع أيضًا.
  • لقد عرضنا بعض الميزات للبرمجة و ليس بالجزء الكبير لكي لا يكون المقال طويلاً ونحصل منه الفائدة المطلوبة

ما هو مستقبل البرمجة ؟

يعد إنتاج التكنولوجيا جزءًا أساسيًا من عالم متطور و هذا يعني أن البرمجة مهمة بشكل استثنائي لمستقبلنا كمجتمع عالمي و يمكن لخريجي درجة برمجة الكمبيوتر المساعدة في إنشاء هذا المستقبل من خلال أتمتة العمليات و جمع البيانات و تحليل المعلومات و مشاركة المعرفة للابتكار المستمر وتحسين العمليات الحالية.

هذا يعني أنه في حين أن البرمجة مهمة للغاية اليوم فقد تكون أكثر تأثيرًا في المستقبل. و سيستمر هذا المجال في النمو نظرًا لأن المبرمجين في جميع أنحاء العالم يعملون على تعلم طرق جديدة للتواصل مع الآلات وأجهزة الكمبيوتر .

يعني حصولك على درجة برمجة الكمبيوتر الآن أنه يمكنك أن تكون جزءًا من هذا البحث والاختبار لتطوير الوظائف التي يمكن أن تساعد المجتمع.

أهمية البرمجة كبيرة جدا في حياتنا اليومية لأن الكثير من عالمنا مؤتمت و يحتاج البشر إلى أن يكونوا قادرين على التحكم في الآلات و نظرًا لأن أجهزة الحاسوب و الآلات قادرة على القيام بالأشياء بكفاءة و دقة فإننا نستخدم البرمجة الكمبيوتر لتسخير قوة الحوسبة هذه.

مستقبل المبرمجين في أمان دائم:

تعلم البرمجة

كما أسلفنا في ما سبق فالعالم كله يتجه نحو التطور التقني و أصبح الحاسب يدخل في كل المجالات فأصبح أي مجال فيه حاسوب يحتاج مبرمج لكي يطور هذا المجال و يزيد من فائدة الحاسب فيه و أصبح بإمكاننا الأستغناء عن العديد من الوظائف وذلك بتوكيل آلات للقيام بخدماتها من قبل شخص تعلم البرمجة باحتراف

مثلاً يمكن صنع وبرمجة آلات تقوم بعمل صانعي الحلويات والمعجنات والخبز حتى سائق التاكسي يمكننا الإستغناء عنه في حال كتبنا تعليمات برمجية تتحكم بقيادة التاكسي ولكن من سيخبر التاكسي بالعنوان الذي ستذهب إليه؟

بالطبع إنه المبرمج أيضاً إن اي مهنة قابلة للأختفاء في حال إختفت أو أُهملت سوف يحل محلها المبرمجين هذا إن لم يكونوا هم السبب الرئيسي في إخفائها “ودحرها”


وبالتالي كلما “دُحرت” مهنة زاد الطلب على وظيفة البرمجة وزادت أهميةً باختصار البرمجة هي تخصص المستقبل.

كيف يمكنك تعلم البرمجة؟

عليك أن تقرر أولاً في أي مجال تريد العمل ثم تبدأ بِ تعلم البرمجة في هذا المجال لأنه لكل فرع اللغات والمعلوات التي تخصه مثلاً

تعلم برمجة مواقع الويب:

1- HTLM : وهي اللغة المسؤلة عن هيكلة الموقع، لذا فتعلمها أساسي لكل من يريد تعلم البرمجة في هذا المجال .

CSS -2 : هذه اللغة المسؤولة عن تنسيق وتصميم التأثيرات والتنسيقات الخاصة بمواقع الويب مثل تنسيق الخطوط وإضافة الألوان والمؤثرات الجمالية .

Java Script -3 : تعتبر لغة جافا سكريبت مسؤلة عن التأثيرات والوظائف وإضافة التعليقات وغيرها من المزايا .

اما أشهر لغة مسؤولة عن الجهة الخلفية التي تتم فيها المعالجة و القيام بالعمليات هي
PHP -4 : تعتبر من اللغات الشهيرة التي يعتمد عليها المبرمجين في إنشاء المواقع والتطبيقات التفاعلية . ومن أشهر المواقع المبرمجة بهذه اللغة موقع الفيسبوك ، ياهو ، ويكيبيديا ، أبل .
وتعتبر برمجة وتطوير الويب من أفضل مجالات البرمجة وأهما حالياً وهى المسار الأسهل من مجالات عمل المبرمج والذى يمكنك أن تتعلمه فى وقت قصير .


تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد:

إن كنت تريد أن تعمل على برمجة تطبيقات الاندرويد عليك البدء بتعلم لغة “جافا – java” لتطبيقات نظام تشغيل الأندرويد، ولغة “أوبجيكتف سي – objectiv-c” لتطبيقات نظام تشغيل Ios .
وهناك لغات أُخرى ثانوية سنتركك لِتختارها وتكتشفها بنفسك

تعلم برمجة برامج سطح المكتب:

في مايخص تعلم البرمجة إن اللغات الأكثر أستخداماً لِ برمجة برامج سطح المكتب لأنظمة التشغيل الشهيرة
نظام تشغيل الويندوز : Windows Desktop Application و نظام تشغيل ماك : Mac Desktop Applications و نظام تشغيل اللينكس : Linux Desktop Applications
هي ( C\C#— java—C++ — Python )

كيف أحصل على المال بعد تعلم البرمجة؟

كيف تحصل على المال من البرمجة

كما قلنا إن البرمجة أحد أفضل تخصصات العالم يكفي عليك أن تحترفها و تعطيها حقها من الوقت و الجهد أثناء التعلم و
بكل بساطة بعد أن تتقن مهارة ما في البرمجة تبدأ ببيعها على الأنترنت مثلاً

لو أنك تعلمت برمجة التطبيقات بإمكانك عرضها في متاجر التطبيقات وبيعها

اما لو أنك تعلمت برمجة المواقع تقوم ببرمجة مواقع ومدونات شخصية وتقوم ببيعها للأفراد او المؤسسات والمنظمات وما إلى ذلك وبإمكانك عرض خدماتك البرمجية على منصات الأعمال الحرة او يمكنك أن تعمل في أي شركة براتب جيد و الاهم يمكنك بدئ عملك الخاص مع شركة ناشئة تبدأ فيها وتطورها لتصل للثراء ولا ننسى أن معدل رواتب المبرمجين في أمريكا من ستين الى مئة ألف دولار سنويا

ووفقاً لدراسة القناة التلفزيونية الاقتصادية العالمية CNBC التي أجرتها عام 2019 و دراسة شبكة الإعلام الأمريكية الشهيرة US NEWS التي أجرتها في عام 2020 كانت وظيفة البرمجة الأفضل والأكثر طلباً فما رأيك ونحن الآن في عام 2022 !

في النهاية

اذا كنت مستعد للبدء في تعلم البرمجة والإنطلاق في هذا المشوار في رحلة التعلم و البحث عن الثراء فقم بشد الأحزمة وتهيأ فالطريق أمامك مليئ بالمفاجئات و المتعة

سأترك لك بعض الروابط التي سوف تفيدك في مسيرتك لِ تعلم البرمجة

منصات مجانية وقوائم تشغيل لِ تعلم البرمجة:

1– تعلم البرمجة من موقع اليوتيوب:

قناة زيرو ويب سكول Elzero Web School تعد من أقوى القنوات التي تهتم بالبرمجة فيها كورسات متكاملة عن العديد من اللغات البرمجية

تعلم html بالكامل في فيديو واحد فقط | كورس html للمبتدئين

تعلم CSS بالكامل في ساعتين | كورس CSS للمبتدئين

2– تعلم البرمجة من منصات مجانية وقوية:

منصة كورسات , منصة Barmej

معلومات تهمك عن البرمجة:

فيديو عن تعلم البرمجة أنقر هنا

شرح مبسط للـ HTML وCSS وكيف تتعلمهم في أقصر وقت ممكن

إقرأ أيضاً أبرز أسرار النجاح في اليوتيوب لإنشاء قناة فعالة , لماذا يجب عليك تحميل تطبيق كورا Quora

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى